کد مطلب:67812 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:340

أن أصل: کلهم من قریش.. کلهم من أهل بیتی ما هو السبب فی غیاب











ومن الذی سأله عنها فشهد له بها؟ جاء فی مسند أحمد:100:5 و107:

أن الراوی نفسه لم یفهم الكلمة، وخفیت علیه، قال (ثم قال كلمة لم أفهمها قلت لأبی: ما قال؟ قال: قال كلهم من قریش).

وفی مستدرك الحاكم:617:3 (وقال كلمة خفیت علی، وكان أبی أدنی إلیه مجلساً منی فقلت: ما قال؟ فقال كلهم من قریش).

وفی مسند أحمد:90:5 و: 98(أن النبی صلی الله علیه وآله نفسه أخفاها وخفض بها صوته، وهمس بها همساً! (قال كلمة خفیة لم أفهمها، قال: قلت لأبی ما قال؟ قال: قال كلهم من قریش).

وفی مستدرك الحاكم:618:3 (ثم قال كلمة وخفض بها صوته، فقلت لعمی وكان أمامی: ما قال یا عم؟ قال: قال یا بنی: كلهم من قریش).

وفی معجم الطبرانی الكبیر:213:2 و214 ح: 1794 (عن جابر بن سمرة عن النبی قال: یكون لهذه الأمة اثنا عشر قیماً، لایضرهم من خذلهم، ثم همس رسول الله صلی الله علیه وآله بكلمة لم أسمعها، فقلت لأبی ما الكلمة التی همس بها النبی صلی الله علیه وسلم؟ قال أبی: كلهم من قریش).

بینما تقول روایات أخری إن الذی ضیع الكلمة هم الناس! ولیس الراوی أو النبی.. فالناس- المحرمون لربهم فی عرفات، المودعون لنبیهم صلی الله علیه وآله، المنتظرون لكل كلمة تصدر منه- صاروا كأنهم فی سوق حراج، وصار فیهم مشاغبون یلغطون عند الكلمة الحساسة لیضیعوها علی المؤمنین، فیضجون، ویكبرون، ویتكلمون، ویلغطون، ویقومون، ویقعدون!!

ففی سنن أبی داود:309:2 (قال: فكبر الناس، وضجوا، ثم قال كلمة خفیة، قلت لأبی: یا أبة ما قال؟ قال:كلهم من قریش). ومثله فی مسند أحمد:98:5.

وفی مسند أحمد:98:5 (ثم قال كلمة أصمنیها الناس، فقلت لأبی: ما قال؟ قال: كلهم من قریش). وفی روایة مسلم المتقدمة (صمنیها الناس). وفی ص: 93 (وضج الناس.. ثم لغط القوم وتكلموا، فلم أفهم قوله بعد كلهم).

وفی نفس الصفحة: (لایزال هذا الدین عزیزاً منیعاً، ینصرون علی من ناواهم علیه إلی اثنی عشر خلیفة. قال فجعل الناس یقومون ویقعدون...)!

هذا عن سبب ضیاع الكلمة! فهل فهمت؟!!

أما الذین سألهم جابر بن سمرة عن الكلمة، فتقول أكثر الروایات إنه سأل أباه سمرة، فتكون الشهادة بتوسیع دائرة الأئمة من هاشم إلی قریش، متوقفة علی وثاقة سمرة الذی لم یثبت أنه دخل فی الإسلام! كما رأیت فی روایتی البخاری ومسلم، وغیرهما. ولكن فی روایة أحمد:92:5 (فسألت القوم كلهم فقالوا: قال كلهم من قریش). ونحوه فی ص90 وفی ص: 108 (فسألت بعض القوم، أو الذی یلی: ما قال؟ قال كلهم من قریش).

وفی:99:5 (فخفی علی فسألت الذی یلینی)، ونحوه فی:108:5.

وفی معجم الطبرانی الكبیر:249:2 ح:2044 أن ابن سمرة قال: إن القوم زعموا زعماً أن النبی صلی الله علیه وآله قال إنهم من قریش! قال: ثم تكلم بشی ء لم أسمعه، فزعم القوم أنه قال: كلهم من قریش)!!

فهل یمكن للإنسان أن یقبل خفاء أهم كلمة عن الأئمة الذین بشر بهم النبی صلی الله علیه وآله، وفی مثل ذلك الجو الهادئ المنصت فی عرفات! وأن أحداً من الئة وعشرین ألف مسلم الذین كانوا یستمعون الی نبیهم وهو یودعهم.. لم یسأل النبی عن الكلمة الخفیة التی هی لب الموضوع؟!

ومما یكشف لك الحقیقة أن جابر بن سمرة نفسه روی أن النبی صلی الله علیه وآله كان یخطب وهو راكبٌ علی ناقته، وهذا یعنی أنه كان حریصاً علی أن یوصل صوته إلی الجمیع! ففی مسند أحمد:87:5 (ثم خفی من قول رسول الله صلی الله علیه وسلم، قال: وكان أبی أقرب إلی راحلة رسول الله صلی الله علیه وسلم منی! انتهی.!

بل رووا أنه النبی صلی الله علیه وآله أمر شخصاً جَهْوَرِیّ الصوت فكان یلقی خطبته جملة جملةً، وكان یأمره أن (یصرخ) بها لیسمعها الناس!

ففی مجمع الزوائد:270:3 عن عبدالله بن الزبیر قال: كان ربیعة بن أمیة بن خلف الجمحی وهو الذی كان یصرخ یوم عرفة تحت ناقة رسول الله صلی الله علیه وسلم، وقال له رسول الله صلی الله علیه وسلم: أصرخ- وكان صیِّتاً- أیها الناس أتدرون أی شهر هذا؟ فصرخ، فقالوا: نعم، الشهر الحرام. قال فإن الله عزوجل قد حرم علیكم دماءكم وأموالكم إلی أن تلقوا ربكم كحرمة شهركم هذا. ثم قال: أصرخ: هل تدرون أی بلد هذا... إلخ.

وعن ابن عباس... فلما وقف رسول الله صلی الله علیه وسلم بعرفة أمر ربیعة بن أمیة بن خلف فقام تحت ثدی ناقته، وكان رجلاً صیتاً، فقال: أصرخ أیها الناس أتدرون أی شهر هذا... إلخ. رواه الطبرانی فی الكبیر ورجاله ثقات. انتهی.

والذی یزید فی ترجیح أن النبی قال (من عترتی) أو (من أهل بیتی)، ولم یقل (من قریش) أنهم رووا الحدیث عن نفس هذا الراوی بعدة صیغ مختلفة، ولكن الكلمة المفقودة فی الجمیع تبقی واحدة لاتتغیر..

بل رووا عن نفس الراوی أن الحدیث صدر من النبی صلی الله علیه وآله فی المدینة، ولیس فی حجة الوداع فی عرفات.. ولكن الكلمة المفقودة تبقی نفسها، وهی هویة الأئمة الإثنی عشر!! ففی مسند أحمد:97:5 و107

عن جابر بن سمرة قال: جئت أنا وأبی إلی النبی صلی الله علیه وسلم وهو یقول: لایزال هذا الأمر صالحاً حتی یكون اثنا عشر أمیراً، ثم قال كلمة لم أفهمها، فقلت لأبی: ما قال؟ قال: كلهم من قریش. انتهی. ثم رووه عن جابر هذا، وأن النبی صلی الله علیه وآله بشر بهؤلاء الأئمة الربانیین وهو یخطب فی مسجده بالمدینة، وهو مسجد صغیر محدود، ولكن الكلمة نفسها بقیت خفیة علی جابر بن سمرة.. حتی سأل عنها الخلیفة القرشی عمر بن الخطاب.. فأخبره بها!

ففی معجم الطبرانی الكبیر:256:2 ح:2073 عن جابر بن سمرة: (قال سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله وهو یخطب علی المنبر ویقول: اثنا عشر قیماًَ من قریش، لایضرهم عداوة من عاداهم، قال: فالتفت خلفی، فإذا أنا بعمر بن الخطاب رضی الله عنه وأبی فی ناس، فأثبتوا لی الحدیث كما سمعت). انتهی.

وقال عنه فی مجمع الزوائد:191:5 رواه البزار عن جابر بن سمرة وحده، وزاد فیه: ثم رجع، یعنی النبی صلی الله علیه وسلم، إلی بیته، فأتیته فقلت: ثم یكون ماذا؟ قال: ثم یكون الهرج. ورجاله ثقات. انتهی.

وعلی هذا صار الحدیث: اثنی عشر قیماً والناس یعادونهم!! وصار الذی أثبت له هویة هؤلاء القیمین علی الأمة جماعة فیهم عمر وأبوه!

فقد تغیرت صیغة الحدیث، وصفات الأئمة فیه، ومكانه، والشخص الذی سأله عن الكلمة المفقودة، لكنها ما زالت.. نفسها نفسها!!

والأعجب من الجمیع أنهم رووا الحدیث عن راوٍ آخر، هو أبوجحیفة، فخفیت علیه نفس الكلمة أیضاً!! ولكنه سأل عنها عمه، ولیس أباه!

ففی مستدرك الحاكم:618:3 عن عون بن أبی جحیفة عن أبیه قال: كنت مع عمی عند النبی صلی الله علیه وآله فقال: لایزال أمر أمتی صالحاً حتی یمضی اثنا عشر خلیفة، ثم قال كلمة وخفض بها صوته، فقلت لعمی وكان أمامی: ما قال یا عم؟ قال: قال یا بنی: كلهم من قریش. انتهی.

وقال عنه فی مجمع الزوائد:190:5 رواه الطبرانی فی الأوسط والكبیر، والبزار، ورجال الطبرانی رجال الصحیح. انتهی.

نجد أنفسنا هنا أمام ظاهرة لامثیل لها فی جمیع أحادیث رسول الله صلی الله علیه وآله!! وهی تدل بشكل قاطع علی أن أمر هذا الحدیث مهم جداً جداً، وأن فی الأمر سراً یكمن فی كلمة: كلهم من قریش!!

ویتبادر إلی الذهن هنا افتراض أن یكون الراوی الأصلی للحدیث هو عمر وهو الذی صححه لهذا الصبی جابر بن سمرة وأثبته له وأمره أن یرویه هكذا!

فقد روی الخزاز القمی الرازی فی كتابه كفایة الأثر90: عن عمر وحده، بدون ابن سمرة وأبیه، وبدون أبی جحیفة وعمه، قال الخزاز: حدثنا أبوالمفضل محمد بن عبدالله قال: حدثنا الحسن بن علی زكریا العدوی، عن شیث بن غرقدة العدوی قال: حدثنا أبوبكر محمد بن العلا قال: حدثنا إسماعیل بن صبیح الیشكری، عن شریك بن عبدالله، عن المفضل بن حصین، عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله یقول: الأئمة بعدی اثنا عشر، ثم أخفی صوته فسمعته یقول: كلهم من قریش. قال أبوالمفضل: هذا غریب لاأعرفه إلا عن الحسن بن علی بن زكریا البصری بهذا الإسناد، وكتبت عنه ببخارا یوم الأربعاء، وكان یوم العاشور، وكان من أصحاب الحدیث إلا أنه كان ثقة فی الحدیث. انتهی.

وبناءاً علی هذه الروایة المرجحة عندنا فإن توسیع هویة هؤلاء الأئمة الإثنی عشر الی جمیع قریش، بدل عترة النبی فقط، أصله روایة عمر! وهو منسجم مع ما كان یقوله لبنی هاشم فی حیاة النبی وعند وفاته: إن قریشاً تأبی أن تجمع لكم، یا بنی هاشم، بین النبوة والخلافة!!